كركي يعرض التحديات والاصلاحات لاستدامة أنظمة التقاعد العربيّة.

رئيس الجمعية العربيّة للضمان الاجتماعي المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في لبنان الدكتور محمد كركي د. محمد كركي ,

شارك رئيس الجمعية العربيّة للضمان الاجتماعي المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في لبنان الدكتور محمد كركي في المؤتمر العربي للتقاعد والـتأمينات الاجتماعية “آفاق أنظمة التقاعد العربية للعام 2050 – التغيير والفرص والذي عقد في مدينة شرم الشيخ يومي 28 و29 أيلول 2022 برعاية وزير المالية في جمهورية مصر العربية معالي الوزير الدكتور محمد أحمد معيط وبمشاركة أكثر من 500 شخصية من صنّاع القرار في المنطقة العربية في مؤسسات التقاعد.

وقدّم الدكتور كركي خلال المؤتمر ورقة عمل قيّمة حول التحدّيات والاصلاحات الممكنة لاستدامة المعاشات التقاعدية في العالم العربي تطرّق فيها الى مشروع التقاعد والحماية الاجتماعية الذي أنجز في اللجان النيابية المختصّة والى الاصلاحات التي يتمّ إدخالها في مشروع القانون لتأمين الاستدامة المالية وتوفير معاش تقاعدي لائق للمستفيد.

كما توجّه الى المؤتمر بعدد من التوصيات الهامّة التي يتوجّب على صنّاع القرار في مؤسسات التقاعد أخذها بعين الاعتبار وأهمها:

– إعادة النظر بالمزايا أو التقديمات الممنوحة و بسن التقاعد.

– إعادة النظر في تصميم الأنظمة إذا اقتضت الضرورة.

– تنويع محفظة الإستثمارات المالية مما يؤمّن مداخيل إضافية وتحفيز النمو الإقتصادي.

– المواءمة بين المزايا التأمينية المعطاة ونسب الإشتراكات وقدرة الإقتصادات الوطنية.

– تأمين نوع من الدمج بين الإشتراكات المحدّدة والمنافع أو المــــــــــــــــــــــــــــــــزايا المحــــــــــــــددة (نظام 3 piliers أو 2 piliers ).

– أن الأساس في أنظمة التقاعد يجب أن يبقى بتحديد حد أدنى من المعاش اللائق للمتقاعدين العرب مدى الحياة.

– أما بالنسبة لأصحاب المداخيل المتوسطة والمرتفعة فيمكن اللجوء بصورة الزامية أوإختيارية إلى القطاع الخاص من شركات ضمان وتأمين.

– الإستفادة القصوى من تكنولوجيا المعلومات والإتصالات والدراسات الإكتوارية الدورية لإستباق الأزمات وإجراء الإصلاحات بصورة تدريجية.

– توسعة شمولية أنظمة التأمينات والضمان الإجتماعي في العالم العربي.

– تعميم ونشر ثقافة الضمان الإجتماعي.

كذلك كان لرئيس الجمعية العربية للضمان سلسلة من اللقاءات الهامّة مع معالي وزير المالية الدكتور محمد أحمد معيط ومعالي اللواء جمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي في مصر والأمين العام للجمعية الدولية للضمان الاجتماعي السيد مارسيلو أبي رميا كايتانو وعدد من رؤساء مؤسسات التقاعد في العالم العربي.

بيروت في :29/9/2022
مديرية العلاقات العامة