med-brand-generic
latestmedicine08022017
المذكرات الاعلامية للمزيد.
2017 2016 2015 2014
statistics
cnss bureaux6small

145 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

عدد الزيارات اليوم0
إجمالي الزيارات1285419
نظام رقم 3 : صلاحيات المدير العام
 

كما هو معدل لغاية 30/4/1999

 

المادة 1 :

المدير العام هو الرئيس المباشر في نطاق القوانين والأنظمة لجميع الدوائر وجميع الموظفين التابعين له. ويقوم بتأمين سير الأعمال في أمانة سر صندوق الضمان الاجتماعي تحت إشراف مجلس الإدارة.

 

المادة 2 :

يعد المدير العام ويرفع إلى مجلس الإدارة كافة المستندات والمشاريع اللازمة للقرارات التي يجب أن يتخذها المجلس وبصورة خاصة المستندات التالية بعد درسها مع اللجنة الفنية:

 مشاريع الأنظمة الداخلية والتعديلات الجارية عليها.

 المبادئ العامة التي تحدد علاقات الصندوق مع أصحاب الحرف وأرباب العمل والأجراء والمستفيدين.

 مشاريع موازنات ترفع إلى المجلس قبل نهاية كل سنة مدنية بعد أخذ رأي اللجنة الفنية وتتعلق:

 أ – بتقديمات مختلف الفروع.

 ب – بتصريف الأعمال الإدارية.

 ج – بالعمل الصحي والاجتماعي.

 د – بإدارة الصندوق المباشرة عند الاقتضاء لمؤسسات العناية والوقاية وإعادة التأهيل وتتضمن مشاريع الموازنة هذه جدولاً تقديريا" بالواردات والنفقات تبعا" للتصميم الحسابي المقرر للصندوق.

 هـ - بمساهمة الدولة المالية المقررة للسنة القادمة وذلك قبل نهاية شهر نيسان من كل سنة.

 

 

المادة 3 :

يضع المدير العام في نهاية كل سنة تقريرا" عن سير أعمال الصندوق الإدارية والمالية. وبعد إقرار هذا التقرير من جانب مجلس الإدارة ومصادقة سلطة الوصاية عليه يصبح بالإمكان إبلاغه للجمهور بالطرق التي يحددها المجلس كي يطلع المضمونون وأرباب العمل على سير أعمال الضمان الاجتماعي.

 

المادة 4 :

للمدير العام وحده السلطة على مستخدمي الصندوق. وهو الوحيد المؤهل في نطاق الأنظمة العامة للمستخدمين لاتخاذ القرارات ذات الطابع الفردي التي تقتضيها إدارة شؤون المستخدمين.

يعين المدير العام المستخدمين وفقا" للصلاحيات المعطاة له بموجب المادة 6 الفقرة 1 من قانون الضمان الاجتماعي.

 

المادة 5 :

 يتولى المدير العام إدارة وتنظيم العمل في أجهزة أمانة سر الصندوق كافة وتنسيق أعمال المستخدمين العاملين تحت سلطته ويسهر على تنفيذ النصوص القانونية والتنظيمية وعلى تنفيذ قرارات المجلس في الأوقات المعينة لها.

 يتعاون المدير العام مع اللجنة الفنية في تحديد عمل واختصاص كل وظيفة أو مركز عمل وفقا" لنظام المستخدمين ويراقب بانتظام سير العمل ويصحح الأخطاء ويسعى إلى تلافي أسبابها ويبين لمجلس الإدارة الصعوبات التي يصادفها, ويقترح الحلول المناسبة لوضع حد لها.

 

المادة 6 :

 يقبل المدير العام مؤقتا", وبصفة حافظ دون إذن مسبق التبرعات والهبات التي تمنح للصندوق على الا تصبح مقبولة بصورة نهائية إلا بعد موافقة مجلس الإدارة على ذلك.

 ولا يحق له اكتساب أو بيع الأموال غير المنقولة المخصصة لعمل الصندوق الداخلي والمصالح الاجتماعية التي يديرها إلا بترخيص مسبق من مجلس الإدارة. ويستدعي هذا الترخيص إصدار مرسوم عندما تتجاوز الأموال غير المنقولة المائة الف ليرة لبنانية.

 

المادة 7 :

 

يمثل المدير العام الصندوق في جميع الأعمال القضائية, ويتخذ كافة الإجراءات القانونية وله أن يكلف أحد المحامين لتمثيله أمام المحاكم في حدود القوانين والأنظمة النافذة.

 

المادة 8 :

 للمدير العام أن يفوض إلى المدير أو رئيس المصلحة بعض صلاحياته باستثناء الصلاحيات التي يفوضها مجلس الإدارة إلى المدير العام.

 في حال شغور وظيفة المدير العام ولغاية تعيين خلف له أو في حال انقطاع المدير العام عن العمل بصورة مؤقتة أو اضطرارية يؤمن أعماله أحد مدراء الصندوق بتكليف من مجلس الإدارة.

 

أقر مجلس الإدارة هذا النص في صيغته النهائية في جلسته رقم 20 المنعقدة بتاريخ 30/7/1964.

صادقت سلطة الوصاية على هذا النص بقرارها رقم 421/1 تاريخ 26/8/1964.